نبذه عن الجامعات الخاصة في تركية

تشير تقارير ودراسات دولية صادرة حديثا إلى أن تركيا باتت تعد من الأماكن المثالية للحصول على تعليم ذي جودة عالية, يتناسب مع نوعية حياة جيدة نسبيا للدارسين رغم انخفاض التكاليف، مما يجعل الدراسة في تركيا تحتل مرتبة متقدمة عالميا قياسا بالدول المتطورة، إذا ما جرت مقارنة الجودة العلمية وتكاليف رسوم الدراسة فيها ونفقات المعيشة مع البلدان الأخرى، فضلا عن وجود عدد من الجامعات التركية تأتي ضمن تصنيف أفضل 200 وأفضل 400 جامعة في العالم.

المعيشة في تركيا

تصل مصروفات الدراسة السنوية للطالب في الجامعات الخاصة في تركيا إلى ما يتراوح ما بين 4 آلاف الى 25 ألف دولار سنويا، كما ينفق الطالب الأجنبي بشكل تقديري في تركيا ما يقارب 300 إلى 600 دولار للمعيشه ما بين إقامة وطعام وتنقلات واتصالات.

بينما لا تتجاوز قيمة الرسوم الإدارية مع الكتب 300 دولار أميركي في أقصى الحالات خلال السنة الدراسية الواحدة للجامعات الحكومية.

وتتفاوت قيمة الإنفاق تبعا لأماكن الإقامة وأنماط الحياة المعيشية ونوع المؤسسات التعليمية الرئيسية التي يلتحق بها الطالب للدراسة. وتختلف رسوم واسعار الجامعات الخاصه في تركيا بين جامعة وأخرى، وكذلك حسب ميزاتها، والاختصاصات المرغوبة، والسنوات الدراسية المختارة، إضافة إلى موقعها والولاية التي تتبع لها الجامعة. بينما في الجامعات الخاصة تتجاوز الأقساط هذا الرقم ليصل إلى الآلاف، وبإمكان أي طالب الاستفسار عن رسوم واسعار.

أهم الجامعات الخاصة في تركيا